31

نصائح لتقليل الإعتماد على الدولار في التسويق

نواجه الكثير من الصعوبات لتوفير الدولار داخل مصر. وهذا تحدي صعب في مجال التسويق على محركات البحث (جوجل ومايكروسوفت بنج) ومواقع التواصل الإجتماعي؛ لأن كل هذه المواقع تستلم أموالها بالدولار. لذلك علينا أن نقلل قدر المُستطاع من استخدام عملة الدولار في مجال التسويق وشراء المساحات الإعلانية وإدارة الحملات الإعلانية والإعلانات الممولة.

نصائح لتقليل الإعتماد على عملة الدولار في التسويق

"تقليل الإعتماد على الدولار"

أضف كرت لعملك على موقع كرت بزنس

موقع كرت بزنس هو موقع متخصص في حفظ الكروت التعريفية على الإنترنت. يُمكنك إضافة كرت شخصي أو كرت شغلك مجاناً على موقع كرت بزنس بسهولة. كل ما عليك هو أن تضغط على إضافة كرت جديد على كرت بزنس ثم ملء بيانات الكرت بعد تسجيل الدخول.

أعلن على صفحات وجروبات فيسبوك

بعد أن تعرف الجمهور المستهدف ، حدد عدد من صفحات الفيسبوك وجروبات الفيسبوك الموجود بها عدد كبير من جمهورك المستهدف. مثال : لو كان عملائك من محافظة محددة داخل مصر ومدينة محددة ؛ حدد ٣ أو ٤ صفحات وجروبات خاصة بهذه المحافظة. هذه الصفحات بها آلاف العملاء المستهدفين. ثم تواصل مع إدارة هذه الصفحات عن طريق رسائل الفيسبوك أو رقم الهاتف الموجود في الصفحة وأطلب منهم نشر بوست معين للإعلان عن خدمة أو منتج خاص بك. ستجد باقات إعلانية خاصة بهذه الصفحات ؛ تفاوض معهم للوصول إلى أفضل قيمة مقابل السعر.

أنشئ موقعك الإلكتروني

كل ما تفعله على الإنترنت أنت لا تملكه. صفحتك على فيسبوك أن لا تملكها حرفياً ، كل ما تفعله هو حق انتفاع ، ومن حق شركة ميتا المالكة لفيسبوك أن تحذف الصفحة أو تعدل عليها بما يتناسب مع سياستها. كذلك الجروب الخاص بعملك على فيسبوك. وأيضاً قناتك على يوتيوب. وجميع حساباتك الشخصية والتجارية الموجودة على أي موقع لا تملكه انت؛ هو مجرد حق انتفاع لك وتملكه حتى تقرر الشركة المالكة غير ذلك.

لذلك ولأسباب كثيرة أخرى ، أنصحك بإنشاء موقعك الإلكتروني (website). أضف على موقعك الإلكتروني صفحات هبوط (landing pages) خاصة بمنتجاتك وخدماتك. اصنع صفحة هبوط مخصصة لكل منتج أو خدمة. واستغل الويبسايت (الموقع الإلكتروني) في التسويق عن طريق ربطه بخدمات الأرشفة الخاصة بجوجل (Google Search Console) ومايكروسوفت بنج (Bing Webmaster). ولا تنسى ربط موقعك الإلكتروني مع خدمة تحليل بيانات الزوار من جوجل (Google Analytics).

يُمكنك أيضاً تحسين استغلالك للحملات الإعلانية على محرك البحث جوجل ، وصفحتك على فيسبوك عن طريق ربط الحملة الإعلانية بموقعك عن طريق كود مخصص لتتبع الزوار المدفوعين (قادمين من الإعلان). الكود هو Meta Pixel أو الـ Conversion API في حالة فيسبوك.

التسويق بالمحتوى على الويبسايت

لم ننتهي من الحديث عن موقعك الإلكتروني. لأني أنصحك بإضافة مدونة داخل الويبسايت الخاص بعملك. هدف هذه المدونة هو التسويق لمنتجاتك وخدماتك. عليك أن تكتب محتوى مخصص للباحثين على محركات البحث مثل جوجل و مايكروسوفت بنج. عندما يدخل الزائر من محرك البحث يقرأ النصائح والشروحات التي كتبتها. يبدأ في فهم الخدمة أو المنتج الذي تبيعه وما هي طرق استخدامه وأهميته والحالات التي يحتاجه فيها. لذلك يقوم الزائر بالتواصل معك بهدف الشراء أو الاستفسار بعد قراءة أحد المقالات التي نشرتها على مدونة موقعك الإلكتروني. وهذا ما يُسمى بالتسويق بالمحتوى بإختصار.

شجع عملائك على التحدث عنك

هناك طريقة رائعة للحصول على المزيد من المبيعات عن طريق العملاء الفعليين. يُمكنك استخدام التخفيضات لتشجيع العملاء عن التحدث عنك لأصدقائهم. مثال : عرض الـ ٣ قطع بسعر قطعتين .. تعالي اشتري انت وصحابك ووفر أكتر. في هذا العرض تبيع الثلاث قطع بسعر قطعتين أو اشتري قطعتين وقطعة مجاناً .. بهذه الفكرة تشجع الشخص الذي رأي التخفيض أن يتحدث مع أصدقائه عن العرض الموجود لديكم ، ويتواصل معكم لشراء العرض بعد الإتفاق مع أصدقائه. هذه الفكرة تساعد على الوصول إلى المزيد من الجمهور المستهدف عن طريق العلاقات الإجتماعية.

إعتماد هذه الطريقة في التسويق يجعلك تصل إلى كل الجمهور المستهدف في مدينة معينة بسهولة خلال شهور قليلة. طرق استخدام التخفيضات والعروض الجماعية والعائلية جميلة جداً لجذب دائرة معارف وأقارب العملاء الحاليين. أنصحك بإستخدام هذه الإستراتيجية بشدة؛ لأنها فعلاً قوية وفعالة.

شارك على